طب واسرهمحافظات

شلل الأطفال اعراضه حمى وصداع

 

دكتور هدير حسانين

شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات .

ينتقل الفيروس عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز، وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة (مثل المياه الملوثة أو الطعام) ويتكاثر في الأمعاء.

وتتمثّل أعراض المرض الأوّلية في الحمى والتعب والصداع والتقيّؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف. وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال (يصيب الساقين عادة). ويلاقي ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.

 

أكثر الفئات عرضة لمخاطر الإصابة بالمرض

يصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى.

الوقاية من المرض

لا يوجد علاج لشلل الأطفال، ولكن يمكن توقيه ليس إلا. ولقاح الشلل الذي يعطى على دفعات متعددة يمكن أن يقي الطفل من شر المرض مدى الحياة.
.

شلل الأطفال

هو مرض يمكن القضاء عليه كليًّا، على العكس من معظم الأمراض
لا علاج لشلل الأطفال، ولكن الوقاية ممكنة من خلال التطعيم الآمن والفعال.

لا يستطيع هذا الفيروس أن يعيش لفترات طويلة خارج جسم الإنسان. وبالتالي، فإن لم يتمكن هذا الفيروس من العثور على شخص لم يحصل على التطعيم لكي يهاجمه ويصيبه بالعدوى، فإن هذا الفيروس سوف يموت لوحده

. إذا تم تطعيم عدد كافٍ من الأطفال بشكل كامل ضد شلل الأطفال، فإن الفيروس لن يتمكن من العثور على أطفال معرضين للإصابة بالعدوى به، ويختفي.

يمكن بسهولة أن يتمّ تطعيم الطفل بلقاح شلل الأطفال الفموي، والذي يوفّر له الحماية من الإصابة بالفيروس لمدى الحياة. لكن طالما أن هناك طفلًا واحًدا لا يزال مصابًا بالعدوى، فإن جميع الأطفال الذين لم يتم تطعيمهم يبقون عُرضة للخطر.

يتسبب فيروس “كوفيد-19” في تعطيل خدمات التطعيم المنقذة للحياة

لقد باتت خدمات التطعيم الروتينية للأطفال مُعطّلة بشكل كبير بسبب جائحة “كوفيد-19،” مما يعرّض ملايين الأطفال لخطر الإصابة بأمراض يمكن الوقاية منها بواسطة اللقاحات.

تختلف أسباب تعطل الخدمات. من تردُّد بعض الآباء في مغادرة البيت بسبب القيود المفروضة على الحركة، أو نقص المعلومات أو خوفًا من الإصابة بفيروس “كوفيد-19”.

هل يُعتبر قيام الآباء بتزويد أطفالهم باللقاح أثناء جائحة “كوفيد-19” أمرًا آمنًا؟

الجواب هو نعم. من المهم أن يتابع الرضع وصغار الأطفال الحصول على اللقاحات المحدثة لأنها تحميهم من الأمراض الفتاكة. هذا يعني أن الأطفال سوف يتمتعون بالحماية من الأمراض عندما تصبح العودة إلى التفاعل مع الأطفال الآخرين ممكنة.

شلل الأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى