طب واسرهمحافظات

التهاب الكبد الوبائي طرق الاصابه والعلاج

دكتور هدير حسانين

التهاب الكبد من النوع B هو مرض كبد مُعدٍ والذي يحدث نتيجة العدوى بفيروس التهاب الكبد من النوع B. خلال الأشهر الستة الأولى بعد الإصابة والعدوى قد يحصل للمريض التهابٌ حادٌ

تتراوح شدته وخطورته من خفيف جداً، مصحوبٍ ببعض الأعراض الخفيفة وحتى مرض صعب يتطلب المكوث في المستشفى. هنالك أناس يقاوم جسمهم المرض ويُشفون منه. لكن بالنسبة لآخرين، يستمر الالتهاب الكبدي ويصبح مزمناً ويكونون حاملين للفيروس مدى الحياة. بإمكان الالتهاب المزمن أيضاً أن يسبب مشاكل صحية صعبة وخطيرة.

الاعراض

لا تظهر الأعراض عند المرضى في جميع الحالات، مثلا عند الأطفال الصغار نادراً ما تظهر الأعراض. عند البالغين تظهر الأعراض خلال 3 شهور منذ الإصابة بالعدوى. قد تستمر الأعراض بين عدة اسابيع الى عدة شهور وهي: ارتفاع حرارة الجسم، تعب وإرهاق، انعدام الشهية، تقيؤ وغثيان، أوجاع في البطن، براز فاتح اللون، بول غامق اللون، أوجاع في المفاصل وصفار في الجلد والعينين.

طرق الاصابه

هنالك احتمال بالإصابة بعدوى التهاب الكبد الوبائي من النوع B عندما ينتقل دم أو حيوان منوي أو سائل جسمي آخر من شخص حامل للفيروس أو مصاب بالمرض لجسم شخص آخر. قد يحدث ذلك جراء معاشرة جنسية مع شخص مصاب، أو جراء المشاركة في الإبر أو أي جهاز آخر خاص بالحقن.
بإمكان انتقال العدوى من أم مصابة لمولودها.

طرق العلاج

في حالة التهاب حاد، على الأغلب يوصي الأطباء بالراحة، التشديد على تغذية سليمة وشرب السوائل، وعلى متابعة طبية دقيقة. هنالك بعض الناس الذين يحتاجون الى المكوث في المستشفى. المرضى الذين يعيشون مع الالتهاب المزمن، يجب متابعتهم بشكل ثابت ومنتظم، لأن هنالك احتمال لتضرر الكبد حتى ولو لم يكن للمرض أعراض. عند المرضى المصابين بكثافة عالية للفيروس، هنالك علاج بالأدوية الذي ثبتت نجاعتها بشكل جيد جداً، حتى أن بإمكان هذا العلاج أن يشفي تليّف الكبد وأن يمنع ظهور السرطان.

التهاب الكبدى

طرق الوقايه

عن طريق تناول التطعيم
الالتزام بالسلوكيات الصحيه السليمه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى