غير مصنف

الجوانب الفكرية والفنية في القصة القرآنية للنقابة الفرعية لإتحاد كتاب الغربية بطنطا.

كتب حنان محمد 

 

أقامت النقابة الفرعية لاتحاد كتاب الغربية ندوة علمية حول الجوانب الفكرية والفنية واللغوية في القصة القرآنية

شارك فيها :

المفكر الإسلامي الكبير د. أمان قحيف،تناول المفكر الإسلامي الأستاذ الدكتور أمان قحيف الجانب الفكري في القصة القرآنية ، فأشار إلى أن القصة في القرآن قامت على أسس معينة ومحددة منها : احترام العقل البشري ، فهي لا تغيّب العقل ولا تعطل عمله إنما تحضه على التفكر والتدبر والتأمل ، وأكد أن القصة القرآنية

جاءت لتؤكد التآخي الإنساني وتدعو إلى التسامح بين البشر ، كما أشار إلى أنها أوضحت أن العقل البشري له أن يتفكر يتأمل ويتدبر وفي نفس الوقت يطلب الهداية من الله تعالى كي لا يضل ولا يشقى .. وبيَّن أيضًا أن القصة في القرآن عملت على التأسيس لمنهجية إحقاق الحق وإبطال الباطل ، مع الدعوة إلى نصرة المظلوم .

الإعلامي المبدع محمد مصطفى يحيى تحدث: عن القصة القرآنية إحدى وسائل تبليغ الرسالة، لأنها من أنجح الوسائل في التأثير و الإقناع، بما تضمنته من تسرية وتثبيت وعبر ودعوة للتفكر والتأمل،

والقصة القرآنية هي تلك الأخبار التي أخبر عنها ربنا قبل بعثة رسول الله، أما ما جاء من أخبار بعد ذلك فهي من السيرة النبوية، والقصة القرأنية تختلف عن القصة الأدبية من حيث الموضوع في امرين الأول أنها تنطلق من الحقيقة فلا خيال فيها

والثاني انها بدافع الخير فلا شر فيها، والمناظر للقصة القرآنية يجد انها سبقت كل النظريات الأدبية الحديثة بل ولنا ان نقول إن النظريات الأدبية الحديثة اخذت من القصة القرآنية، القصة القرآنية توافرت فيها العناصر الفنية(الحدث والصراع

والشخصيات والزمان والمكان والخطاب) حسب مقتضى القصةو أهدافها، ومن أهم الخصائص الفنية في القصة القرآنية: تنوع طرق العرض، تنوع وسائل الربط بين المشاهد، التشخيص، إعادة العرض، المفاجأة الفجوات.

الكاتب والمفكر محمد نجيب الجزار تحدث: عن خصائص القصة القرآنية

1.. تشغل حيزا كبيرا من القرآن الكريم ، لقيمة وأهمية القصة في توجيه سلوك الانسان .

2.. ليس فيها شئ من الخيال ، بل كلها حقيقة

3.. التكرار المفيد والذي اختف اسلوبه ، وكل تكرار اتي بلمحة او لقطة جديدة .

4…قصص لم تتكرر
ذو القرنين .. يوسف عليه السلام .. طالون وجالوت ..الخضر مع موسي .. قابيل وهابيل

5.. قصص لم تذكر في التوراة
ابن نوح الهالك .. هامان وزير فرعون .. تعليم الغراب لابن ادم قابيل دفن اخيه هابيل… قصة بناء ابراهيم للكعبة .

6… لم يتقد حرف او يتأخر او يزاد او ينقص الا لغاية بلاغية وبيانية وعلمية وتاريخية
( اسطاعوا .. استطاعوا)
••(وجاء من أقصي المدينة رجل يسعي)
•• ( وجاء رجل من أقصي المدينة يسعي)

7.. ذكر حاكم مصر في القرآن باسم فرعون ماعدا سورة يوسف ( الملك )
لانه كان من الهكسوس الرعاة الذين احتلوا مصر 400 سنة وكان لقب حاكمهم. ملك وليس فرعون .

أدارها :

أ د.أسامة البحيرى استاذ اللغة العربية وآدابها بجامعة طنطا ورئيس النقابة الفرعية لإتحاد كتاب الغربية بطنطا

حضرها :

أ د ماهر خليل ، أد أبو اليزيد فؤاد ،أد محمود عياد، د وحيد زايد، الشاعر البيومي عوض،
الأديب مجدى الفقي، الكاتب عادل السوداني، الكاتب أحمد طايل،الاستاذ جورج لبيب، الاستاذ علي دويدار، الاستاذ رجب خليفة،القاصة الاستاذة سهام أحمد،الناقد حمزة العزوني
الاستاذ سعيد منصور، الاستاذ أحمد قحيف، الاستاذ عبد السميع سعيد،الحاصلة علي الماجستير الاستاذة أمل عياد، القاصة والإعلامية حنان محمد،
الاستاذ أحمد رمضان،الاستاذ هناء علي،معاذ أحمد، ميسرة أحمد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى