طب واسره

تعرفي ” على كيفية تعزيز المناعة عند كبار السن”

متابعة: كريمة عبد الرحيم

حماية لكبار السن،  يجب التنبه مبكراً،  لتعزيز قدرات جهاز المناعة، وهذا ممكن ومثبت علمياً، سواء من خلال النظام الغذائي، أو الروتين البدني… كما يجب مع التقدم في العمر، الاهتمام بالصحة النفسية، والسيطرة على القلق والتوتر،  وأساليب تقوية المناعة …المناعة ليست جهازاً له مكان محدد في الجسم، بينما يُشار إليها بقدرة الجسم بشكل عام على مجابهة العدوى. ولتحسين أداء جهاز المناعة، ولا سيما لدى كبار السن، يجب اتباع النصائح التالية:

التغذية السليمة يُعتبر النظام الغذائي الصحي المتوازن أولى الخطوات لتعزيز المناعة، والمقصود هنا هو أن يحتوي النظام الغذائي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي تساهم في تقوية وظائف الجهاز المناعي، مثل..فيتامين سي “C”، هو فيتامين صديق لجهاز المناعة يساعد في تحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تحارب الجراثيم والفيروسات؛ لذلك يُنصح دائماً بتناول أطعمة غنية بفيتامين سي لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا خاصة عند كبار السن الذين يحتاجون إلى تعزيز مناعتهم الطبيعية. يمكن الحصول على فيتامين سي من الفواكه مثل: البرتقال، الفراولة، والجريب فروت، وبعض الخضروات مثل الفلفل الأحمر والسبانخ. ولأن نقص هذا الفيتامين يجعل كبار السن أكثر عرضة للأمراض، ولا سيما التنفسية؛

لذلك يجب الاهتمام بتحليل نسب فيتامين “د” وتوفير الحلول مثل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية به مثل الحليب ومنتجات الألبان والأسماك الدهنية، كما يجب التعرض للشمس مدة مناسبة يومياً. وفي حالات النقص الشديد يجب تناول مكملات غذائية وفقاً لتعليمات الطبيب. و معدن الزنك مهم للغاية لتحسين المناعة، حيث يُعد الزنك من العناصر الأساسية التي تساهم في تحسين الدفاع عن الجسم في مقابل العدوى. وأظهرت الأبحاث أن نقص الزنك يرتبط بزيادة خطر العدوى؛ لذلك على كبار السن تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل: اللحوم الحمراء، الدواجن، المكسرات، والبذور.

البروبيوتيك: البروبيوتيك مهم لصحة الجهاز الهضمي؛ لأنه يساهم في زيادة عدد البكتيريا النافعة والحد من البكتيريا الضارة، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، الذي من شأنه تحسين المناعة. يمكنكِ الحصول على البروبيوتيك من الأطعمة المخمرة مثل الزبادي، مخلل الملفوف، أو تناوله بوصفه مكملاً غذائياً، ممارسة الرياضة النشاط البدني يعمل على تحسين الوظائف الحيوية، ومنها رفع كفاءة جهاز.

تابعونا على صفحتنا الفيس بوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى