ثقافه

ندوة ثقافيـــة ” طلعت حرب .. وبناء الاقتصاد المصري الحديث”

كتبت: كريمة عبد الرحيم

إنطـــلاقا من المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية “بـدايـة“و  ندوة ثقافيـــة تحت عنوان: طلعت حرب .. وبناء الاقتصاد المصري الحديث، والتى أطلقها معالي رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي ، ففى هذا السياق الثقافي نظمت مكتبة القاهرة الكبرى مساء الخميس 24 أكتوبر 2024م تحت رعاية معالي الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والمخرج خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي وبإشراف الكاتب يحيى رياض يوسف مدير عام المكتبة ندوة ثقافيـــة تحت عنوان: طلعت حرب .. وبناء الاقتصاد المصري الحديث.

استُهل اللقاء بكلمة الافتتاح للكاتب يحيى رياض يوسف مدير المكتبة حيث رحب بالسادة الحاضرين ودعاهم إلى متابعة الأنشطة الثقافية الخاصة بالمكتبة من خلال جروب مكتبة القاهرة الكبرى على الفيسبوك ، كما بين حرص المكتبة على الاحتفاء بالرموز الوطنية المصرية فى شتى المجالات ويأتى بالطبع الاقتصادي طلعت حرب أحد أبرز الرموز الوطنية المصرية التى قدمت كثيرا لمصر .

كما تحدث فى اللقاء الكاتب سامي الزقم الصادر له كتابان عن الاقتصادي الكبير طلعت حرب، الكتاب الأول بعنوان ”طلعت حرب .. الغائب الحاضر”، والكتاب الآخر بعنوان “طلعت حرب.. رجل بحجم دولة ” صادران عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة جزيرة الورد .
وتحدث أيضًا فى الندوة الكاتب الصحفي عبد السلام فاروق رئيس تحرير سلسلة عقول مدير تحرير الأهرام المسائي، والكاتب الصحفى ياسين غالب نائب رئيس تحرير الأهرام الاقتصادي، والكاتب الدكتور محمود نبيل مدير تحرير سلسلة عقول .

حيث سلط اللقاء الضوء على أبعاد الدور الاقتصادي الكبير للاقتصادي “طلعت حرب” الذي سعى لتحرير الاقتصاد المصري للدولة من سيطرة رأس المال الأجنبي، وكيف فكر هذا الرجل في الطريق الثالث للاقتصاد المصري الحديث وهو الاقتصاد الرأسمالي الوطني والقوة البشرية المصرية ومقومات الثروة الزراعية والحيوانية .

كما ألقت الندوة الضوء على الدور الوطني لطلعت حرب، فى إقامة صناعات لشركات ومصانع يبدأ اسمها باسم مصر، بالإضافة إلى دوره المهم فى تطوير التعليم والإعلام والسياسة والثقافة وإنشاء العديد من المؤسسات الثقافية، إلى جانب قيامه بإرسال بعثات للخارج فى مجالات العمل السينمائي من الإخراج والسيناريو والتصوير .

ومن الجدير بالذكر أن الاقتصادي العملاق طلعت حرب هو مفكر مصري وكبير رموز الاقتصاد المصري ، كان عضوا بمجلس الشيوخ المصري ، أسس بنك مصر ومجموعة الشركات التابعة له ، يعد أحد أهم أعلام الاقتصاد فى تاريخ مصر ، ولُقب بـ “أبو الاقتصاد المصري” ، فقد عمل على تحريره من التبعية الأجنبية ليصيح اقتصادا مصريا حرا ، وعمل على إقامة العديد من الشركات العملاقة التى تحمل اسم مصر ، ومنها: شركة مصر للغزل والنسيج وشركة مصر للطيران وشركة مصر للتأمين وشركة مصر للمناجم والمحاجر وشركة مصر للبترول وشركة مصر للسياحة وشركة ستوديو مصر ، وغيرهم من الشركات العملاقة .

تابعونا على صفحتنا الفيس بك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى