اخبارشعر

ليلة التألق الشعري والنقدي في نقابة أتحاد كتاب وسط الدلتا..

كتب حنان محمد.

أقامت النقابة الفرعية لاتحاد كتاب الغربية ندوة نقدية إبداعية لمناقشة( ديوان الشيطان لا يفكر كرجل ) للشاعر المبدع محمد عزيز

والقى كلمه المقدمه دكتور اسامه البحيري قال اننا نحتفل اليوم بديوان الشاعر محمد عزيز الشيطان لا يفكر كرجل وقال ان هذه التجربه فريده واستثنائية..


ثم ادار الندوه الشاعر احمد منصور.. قال ان الشاعر ينتشف من فقره او قصيده يكتبها لكن الشاعر الاستاذ عزيز يستطيع اثبات شاعريته وقدرته الشعريه من خلال هذه القصائد التي تضمنها الديوان ومن خلال كل نقطه وكل سطر باحساس صادق
ناقش الديوان

اكدت د/ هدى عطية ان ديوان الشاعر محمد عزيز ان الشيطان لا يفكر كشاعر لكن دعونا نعكس ماذا عن الناقد اذا اعتبرنا ان هذا الناقد مساويا لكلمه الشيطان في ديوان محمد عزيز ارى ان الناقد يفكر كشيطان في علاقه جديه دعونا نفكر أن الناقد لا يفكر كشيطان لانه لا ينتظر املاءات لا يعطي املاءات يقول له قل لي كيف تتصور الزمان والمكان ساقول لك الان انه قد يفكرك شيطان لانه يلوح للمبدع ويسعد كثيرا عندما يواجهه المبدع بالمعاصي هنا قد يكون المبدع وتجتمع فكره هو شيطان بشر..

و القى الشاعر برهان غنيم.. كلمه قال فيها  ان هذه النصوص القصيره تشبه هذه الانفاس المتلاحقه لمتسابق قطع المسافه دفعه واحده لاصدقائه وجلس ليستريح بعد عناء الوصول.

واكد الشاعر الاستاذ محمد عبد الستار الدش.. تكلم عن العنوان وان به ثلاث مداخل الشيطان لا يفكر كرجل ممكن يكون التاويل اذا انه يفكر في امراه وممكن معنى اخر لا يفكر كرجل لانه لان الرجل في منزله عاليه والثالثه الشيطان لا يفكر الا كشيطان لان الله خلقه شيطان ولم يخلقه كشيئا اخر..

واشار الشاعر الاستاذ احمد عيد فى سياق كلامه ان الشاعر صديق له فكان في ما مضى كان يجلس امام كوب فارغ ليرى العالم كله من خلال هذا الكوب الفارغ

حضر اللقاء كوكبة كبيرة من المبدعين والمبدعات الذين تحدثوا في مداخلات بدورهم عن أرائهم في هذا الديوان الشيطان لا يفكر كرجل..
أ د محمد لبيب سالم ،ا د ماهر خليل،د عصمت خورشيد
د محمد شاكر، ا ميرفت علي العزوني، ا هاجر عمر
ا رضا عبدالنبي، ا حنان محمد، ا أمل عياد
ا صفاء حجازي، ا ولاء حجازي، ا سلمى إبراهيم
ا نور وحيد، ا هاجر الصعيدي، ا محمود شرف
اعلى الفقي، أحمد البسطويسي ، ا محمود البسطويسي
ا عادل البدوي، ا محمد الحناطي، ا خالد السيد
ا أحمد نصر أمين، أيمن البدوي، ا رجب خليفة
ا علي دويدار ، ا عمر مكرم ، ا محمد سامي
ا أحمد عامر، ا محمد عكاشة، ا محمد عزب ، ا طارق عمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى