شئون دوليةعربي ودولي

مطلوب القبض على ترامب بالعراق

دونالد ترامب
دونالد ترامب

كتب : محمد وهبه

 

أصدرت اليوم الخميس محكمة عراقية مذكرة توقيف للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في إطار التحقيقات التي تجرى بواقعة اغتيال اللواء قاسم سليماني والمهندس أبو مهدي نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي.

ووفقا لفرنس 24 فقد أصدرت ايران في يونيو الماضي مذكرة توقيف بحق ترامب على خلفية اعتيال سليماني وطلبت من الانتربول الدولى إصدار نشرة حمراء ضده.

وجاء في بيان القاضي المختص في محكمة تحقيق-الرصافة ببغداد أنه قرر إصدار مذكرة بحق رئيس الولايات المتحدة الاميركية المنتهية ولايته دونالد ترامب وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي.

واشارت المحكمة إلى اكتمال اجراءات التحقيق الابتدائي، ولكنّها أضافت: “سوف تستمر اجراءات التحقيق لمعرفة المشتركين الآخرين في تنفيذ هذه الجريمة سواء كانوا من العراقيين أو الأجانب”.

وجاء في بيان للقضاء العراقي أن القاضي المختص في محكمة تحقيق-الرصافة في بغداد قرر اصدار مذكرة القبض بحق رئيس الولايات المتحدة الاميركية المنتهية ولايته دونالد ترامب وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي”.

وكانت الولايات المتحدة قد اغتالت عن طريق طائرة مسيّرة قصفت موكب المهندس وسليماني في 3 يناير 2020 قرب مطار بغداد أقلعت بأمر من ترامب الذي قال بعدها بأيام “تخلصنا من اثنين بسعر واحد”، مضيفًا أن سليماني قال “أشياء من قبيل سوف نهاجم بلادكم ونقتل ناسكم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى