طب واسره

تعليم الاطفال فى تحكم في مشاعرهم و واهميه دور الاباء

كريمة عبد الرحيم

 هل تعليم الاطفال فى تحكم في مشاعرهم و واهميه دور الاباء، أفضل الطرق لتعليم الأطفال، التحكم في مشاعرهم، التحكم في مشاعر الغضب، والانفعال الزائد،  والعصبية المفرطة، مهارة يصعب على بعض البالغين القيام بها، يأتي دور الآباء المهم الذي يتمثل في أسلوب تربيتهم وتوجيهاتهم حتى يتعرف الأبناء إلى مشاعرهم، وكيفية التعبير عنها بالطريقة المناسبة  ما يكسبهم الكثير  من الأخلاق الكريمة، خاصة إن بدأ الاهتمام والتوجيه  في السنوات الأولى من عمر الابن. اللقاء وخبيرة التربية والصحة النفسية للطفل،  د. سوسن المراغي للشرح والتفسير.

أسباب غضب وصراخ الطفل كثير من الأطفال تنتابهم نوبات الغضب والثوران والتحدي والعراك عندما يشعرون بمشاعر قوية لا يمكنهم السيطرة عليها، في حين أن البعض الآخر قد اعتادوا التصرف هكذا، لأن ذلك يمنحهم ما يريدون من انتباه أو ربما حصلوا على وقت إضافي على أجهزتهم الإلكترونية، وفريق ثالث من الأطفال يواجهون صعوبة حقيقية في الحفاظ على هدوئهم لأنهم حساسون بشكل غير عادي. خطوات لتعليم الأطفال التحكم في مشاعرهم كوني القدوة الحسنة لأطفالك ابدأ، أيها الأب، بالحديث عن مشاعرك وصف لهم أفضل طريقة للتعبير عن هذه المشاعر.

يمكنك أيضاً إنشاء فرص لطفلك للتوصل إلى حلول لمواقف مختلفة، ثم ناقشي، أيتها الأم، سبب كونها مناسبة أو غير مناسبة، مثل نوبات الصراخ ومشاعر الغضب من شيء، واشرحي طريقة التخلص من هذا الشعور باقتراح ممارسة رياضة يحبها أو يهتم بها مثلاً. قومي بتعريفهم اسم الشعور قد تكون المشاعر المختلفة التي يمر بها أطفالك يومياً غريبة عليهم في البداية، ولا يعرفون لها سبباً، ولكن يمكنك مساعدتهم عن طريق تسمية هذه المشاعر بشكل مناسب، على سبيل المثال يمكنك أن تقول: “ماما يجب أن تذهب إلى العمل، وأنت حزين لتوديعها” أو “بالأمس كنت غاضباً؛ لأن صديقك انتزع لعبتك المفضلة”، ويمكنك أيضاً استخدام الكتب المصورة أو مقاطع الفيديو لتوضيح المشاعر المختلفة لشخصيات القصة لطفلك؛ حتى يتعلم التعبير عن مشاعره بالكلمات الواضحة وتحديد شعوره بشكل واضح.

فالتواصل بشكل عميق مع طفلك يحتاج الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة إلى الارتباط والشعور بالارتباط بأمهم وأبيهم؛ من أجل تنظيم عواطفهم والتعامل معها، وبالتالي عندما تلاحظين أن طفلك يشعر بالضيق أو الإرهاق، فإن أفضل ما يمكنك فعله له هو إعادة التواصل معه: ما يساعدك على رؤية الأشياء من منظور طفلك، وما يسمح لك بالاستجابة بشكل مناسب معه،قاومي الرغبة في معاقبة طفلك إحدى الطرق لمساعدة الأطفال على التعرف إلى مشاعرهم والتعبير عنها هي: مقاومة الرغبة في معاقبتهم؛ فهذه الأساليب لا تساعدهم في التعامل مع عواطفهم ومعرفة تفاصيلها، وباللجوء إلى هذه الأساليب، يحصل الأطفال على رسالة مفادها أن عواطفهم “السيئة”.

تابعونا على صفحة الفيس بك 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى