ثقافه

الجمعية الخيرية “بمجول” أمسية نوعية في الصالون الثقافي

كتبت: حنان محمد

أقامت، الجمعية الخيرية “بمجول” أمسية نوعية متميزة في الصالون الثقافي بالجمعية، مع حسام علي الشرقاوي مدرس الاقتصاد الزراعي، بجامعة الأزهر حول، (دور الجمعيات التعاونية في مصر في التنمية الاقتصادية)،حيث بين أن الجمعيات التعاونية خمس (الاستهلاكية.. الإنتاجية.. الإسكانية.. الزراعية.. السمكية) وهذه الجمعيات ليست حكومية ، وليست مشاريع خاصة استثمارية ، ووجدت لتساعد الناس بشكل تعاوني بتخفيض تكلفة احتياجاتهم في الحياة ، والشعور بالتعاون بين أفراد المجتمع.. مما يؤدي إلى الاطمئنان والراحة النفسية..وإن كانت هناك سلبيات في الجمعيات فمن الممكن معالجتها والقانون يسمح بذلك حتى لو استدعى الأمر سحب الثقة من مجلس الإدارة وإعادة الانتخابات مرة أخرى ؛ليتولى الرئيس الفاهم الواعي النشيط الذي يستطيع أن ينمي رأس المال ويفتح مجالات جديدة.

أمسية نوعية متميزة في الصالون الثقافي بالجمعية
أمسية نوعية متميزة في الصالون الثقافي بالجمعية

وتحدث الدكتور عن جمعيات الثروة السمكية وأكد أنها مهمة لتوفير الأسماك اللازمة لتغطية الاستهلاك المحلي بسعر مناسب ، وإن وجدت سلبيات فيرجع بعضها على الصيادين ووعيهم ، والجانب الآخر على الحكومة. فمثلا الصيد الجائر الذي لا يحافظ على الزريعة التي تجعل استدامة في الثروة السمكية ، وهنا يجب أن تتدخل الدولة للحفاظ على بقاء هذه الثروة ومعاقبة كل معتد مع العمل على تنمية الوعي لدى الصيادين حتى يشعرون بالمسؤولية وتحملها ، وخطورة إهمال ذلك،وقد تفاعل الحضور معه بالمداخلات والأسئلة منهم ( أ. حمادة قشانة.. ا. محمد الصبان..  أ. عصام البهوتي وآخرون….).
كان ذلك في حضور رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس محمد نصر عبد الباري.وأدار اللقاء الشاعر محمد عبد الستار الدش.ووثقه بالصور  ا. حاتم سيف.

تابعونا على  صفحتنا الفيس  بك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى