اخبارتقاريرعربي ودولي

ظاهرة فلكية مميزة…. كوكب” زحل” يرى بالعين المجردة.

منى اليمانى

سيتمكن سكان الأرض من رؤية ظاهرة فلكية مميزة، الاثنين، حيث سيقترب كوكب_زحل إلى أقرب نقطة له من الأرض، وستتحرك الأرض بين زحل والشمس، وذلك في ظاهرة فلكية سنوية، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل”.

ووفقاً للصحيفة البريطانية، سيكون الكوكب مرئياً بالعين المجردة للجميع في جميع أنحاء المملكة_المتحدة ، حيث سيظهر أولاً منخفضاً في الأفق إلى الجنوب الشرقي ويتحرك جنوباً حتى 01:00 بتوقيت جرينتش، عندما يكون ثاني أكبر كوكب في نظامنا الشمسي في أوج تألقه في سماء الليل.

ويقول العالم في الجمعية الفلكية الملكية البريطانية، روبرت ماس، إن زحل سيكون سهل الرصد، وذلك لكونه سيظهر في فراغ نسبي من السماء.

وبيّن ماس: “سيبدو زحل كنجم أصفر اللون، وسيُصدر ضوءاً ثابتاً بدلاً من الوميض، سيتألق زحل كونه أكثر إشراقاً من الغالبية العظمى للنجوم في السماء”، مضيفاً أن زحل سيكون أبعد كوكب يمكنك رؤيته بالعين المجردة، كما أنه بالإمكان مشاهدة حلقات الكوكب عبر التلسكوبات حتى وإن كانت صغيرة.

وفي حال إذا فات الشخص رؤية كوكب زحل أو كان الطقس الغائم يعوق الرؤية، يقول ماس، إنه لا يزال هناك الكثير من الفرص لإلقاء نظرة أخرى، في أي وقت الأسبوع المقبل وخلال الشهر المقبل، جدير بالذكر أن زحل يبعد عن الشمس تسعة أضعاف بعده عن الأرض، و1.2 مليار كيلومتر منا عند أقرب نقطة له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى