اخبارشعرممنوعات

خالدعبدالسلام وفن الالقاء بصالون بن ماجد الثقافي

ناصرعبدالحفيظ يكتب

دخل الفنان القدير خالد عبد السلام بقوة الفن الناعمة وبقدرته الابداعية علي إمتلاك أدوات فن الالقاء الي قلوب متابعية بصالون ( أسد البحارالعماني احمد بن ماجد) الثقافي

ولم يكتف بالتربع علي عرش فن كاد أن يندثر بل داعب عقول رموز الشعر والفن والثقافة من الحضور بأن إستدعي قصيدة كتبها عملاق ابداع عربي راحل كتبها في رثاء عملاق عربي ليمنح جيل من عاصر وهم من الحضور

الثقه في خلود وبقاء ابداعات جيلهم ويمنح أبناء جيله مددا أصيلا يضئ به شعلة وسط زحام وضجيج لايثمن ولايغني من جوع
من داخل مبني سفارة سلطنة عمان بمنطقة الزمالك بالقاهرة

ومن قلب صالون بن ماجد الثقافي الشهرى الذي أسس له سعادة السفير عبدالله الرحبي سفير سلطنة عمان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدي جامعة الدول العربية

وثقت عشر دقائق مشحونه بالعطاء والطاقه وسحر الإبداع لتتلقفها وسائل التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا وتستقبلها بحفاوة المتعطش لابداع أصيل ومستمر
ننقل لكم سطور مرثية

الشاعر السوري الكبير – نزار قباني؛ عميد الأدب العربي -طه حسين- في ذكرى رحيل بهذه الأبيات :

ضَـوءُ عَـيـنَـيـكَ أَم هُـمَـا نَـجْـمـتَـانِ
كُـلُّـهُـم لَا يــرى، وَأَنْــتَ تَـــرَانِـــــي
ضَــوءُ عَـيـنَـيـكَ أَم حِــوارُ المَــرايَــا
أَمْ هُـمَـا طَــائِـــرانِ يَــحْــتَــرِقَـــانِ

ارمِ نَــظَّـارَتَــيـكَ مَـا أَنـتَ أَعْــمْـــى
إِنَّـمَـا نَـحْــنُ جُــوقــــةُ الــعـمْـيَـــانِ

أَيُّــهَــا الأَزهَـرِيُّ، يَــا سَارقَ النَّــارِ

أَيُّــهَــا الأَزهَـرِيُّ، يَــا سَارقَ النَّــارِ
وَيَـا كَـاسِـراً حُـــدُودَ الــثَّـــوانِـــــي

عُــدْ إِلَــيــنَــا فَإِنِّ عَـصْـرَكَ عَــصْـرٌ
ذَهَـبِـيّ، وَإِنَّ عَـصْـرَنَـا عَصرٌ ثَانِي

سَـقَـطَ الأَدبُ فِي الفِكْرِ السَّياسِيّ
وَصَـــارَ الأَدِيـــبُ كَــالــبَــهْــلَـــوانِ

عُــدْ إِلَـيـنَـا يَا سَـيّدِي، عُــد إلـيـنَــا
وانـتَـشِـلْـنَـا مِـنْ قَـبْـضَـةِ الطَّـوفَـانِ

أَيُّــهَــا الـغَـاضِـبُ الكَبيـرُ تَـأَمَّـــــلْ

أَيُّــهَــا الـغَـاضِـبُ الكَبيـرُ تَـأَمَّـــــلْ
كَـيـفَ صَــارَ الـكُـتَّـابُ كَـالـخِـرفَانِ

إِنَّ أَقْسَى الأَشْـيـاءِ لِلنَّفْسِ ظُــلْـمَـاً
قَــلَـمٌ فِـي يَـــدِ الـجَـبَـانِ الجِــبَــانِ

إِنَّنِي فِي حمى الحُسينِ وفي اللَّيلِ
بَـقَـايَـا مِــنْ سُــورَةِ الــرحْــــمـــــنِ

تَـسـتَـبِـدُّ الأَحْــزَانُ بِــي فَـأُنَـــادِي
آهَ يَـا مِــصْــرَ مِـنْ بَـنِـي قَـحْـطَـانِ

حَـبَـسُـوا الـمَـاءَ عَنْ شِفَاهِ اليَتَامَـى
وَأَرَاقُــوهُ فِـي شِــفَــاهِ الــغَـوانِــــي

يَـشْـتَـرُونَ القُصُورَ، هَلْ ثَــمَّ

يَـشْـتَـرُونَ القُصُورَ، هَلْ ثَــمَّ شَـــارٍ
لِـقُـبُـــورِ الأَبـطَـالِ فِـــي الـجُــــولَانِ

يَـشْـتَــرُونَ الـنِّـسَـاءَ، هَلْ ثَمَّ شَـــارٍ
لِـدُمُــوعِ الأَطْــفَــالِ فِـي بِـيـسَـــانِ

يَـشْـتَـرُونَ الـدُّنْـيـا وَأَهْــلُ بِــــلَادِي
يَـنْـكُـشُــونَ الـتُّــرَابَ كَــالـدِّيــــدَانِ

لِــمَــنِ الأَحْــمَــرُ المُرَاقُ فِي سِيـنَـاءِ
يُــحَـاكِــي شَــقَــائِـقَ الـنُّــعْــمَــــانِ

يَـا هَــوانَ الـهَـوانِ هَلْ أَصْبَحَ النَّفطُ
لَـدَيـنَـا أَغْــلَـــى مِـــنَ الإِنْـــسَـــــانِ

أَيُّــهَـــا الـغَــارِقُــونَ فِــي نِـعَــمِ الله
وَنــعْــمــى الـمـربـربـاتِ الـحِـسَــانِ

قَـدْ رَدَدْنَـــا جــحـافِلَ الرُّومِ

قَـدْ رَدَدْنَـــا جــحـافِلَ الرُّومِ عَـنْـكُــم
وَرَدَدنَـا كـسـرى أنــــــو شــــــروانِ

وَحَــمَــيــنَــا مُــحَــمَّـــداً وَعَـــلِـــيَّـــاً
وَحَـــفِـــظْــنَــا كَـرامَــةَ الـقُــــــــرآنِ

فَادفَعُوا جِزيةَ السُّيوفُ عَــلَــيــكُــــم
لَا تَــعِــيـشُ السُّـيـوفُ بِــالإِحْـسَـانِ

يذكر أن ردود الأفعال والأصداء الصحفية وإلاعلامية محليا ودوليا كانت قد تناقلت فعاليات الصالون

الذي أقيم بعد ظهر الجمعة الماضي تحت عنوان احتفالا باليوم العالمى للغة العربية

صالون أحمد بن ماجد الثقافى يطرح التحديات التي تواجه لغتنا العربية

عبدالله الرحبي سفير سلطنه عمان بالقاهرة تجميع توصيات الصالون في كتيب لتفعيلها حفاظا علي لغة القرآن

بإسم بلد الخليل الذي أصبح رمزا للغة العربية
في مصر حيث يصبح للحرف نكهه ساحره انتم سفراء الحرف الجميل والروح المحلقه فاللغه ليست وعاء صوتي بل هى اكبر بكثير واعمق مما نظن بهذه الكلمات المعبره رحب عبدالله الرحبي سفير سلطنة عمان بالقاهرة بضيوف صالون اسد البحارالعماني احمد بن ماجد الثقافي الشهرى

وسط حضور كوكبه من المثقفين والشعراء والفنانين احتفالا باليوم العالمي للغة العربية

تخلل الصالون فقرات فنية للمنشد الفنان د احمد سعد الدين بحضور وتجمع عربي من شعراء وفنانين ومثقفين من عمان ومصر واليمن والاردن وسوريا والعراق بحضور كلا من الاستاذ الدكتور احمد درويش استاذ الأدب بجامعة القاهرة،

الشاعر اليمني زين العابدين الضبيبي، الفنان القدير حلمي فوده وخالد عبد السلام وادار الصالون الشاعر والكاتب العراقي عبد الرزاق الربيعى

وقد أسهب الرحبي فى وصف جماليات لغتنا العربية مستشهدا بآيات من سورتي البقرة والرحمن

كما اشار لوصف العقاد للعربية بأنها اللغه الشاعره وما وصفه المستشرقين بصعوبة مقاومة جمال هذه اللغه ومنطقها الجميل وسحرها الفريد فهي كالهرم المنحوت من ابجديات التاريخ وخبرة الحضارات البشريه القديمه

وواصل الرحبي مؤكدا علي تميز اللغه العربيه بالتفاول والتسامح تحصل من خلالها علي متعة التعبير ولفت سفير سلطنه عمان بالقاهره و مندو بها الدائم بجامعة الدول العربيه النظر الي الاقبال الذي يشهده العالم

لتعلم اللغة العربيه مؤخرا فقد قامت كوريا الجنوبية بادراجها كلغة ثانية بالاضافة إلى مااسماه الهوس العالمي لتعلم العربية

فيما استعرض الرحبي الخمس لغات العمانيه ومنها لغات غير مكتوبه تشغل فيها العربيه ثلاثون فى المائة ومنها السواحيليه المنتشره في افريقيا من خلالها

واكد الرحبي في نهاية كلامه علي ادراج كل ما طرح من توصيات في كتيب الصالون للوصول الى تحقيق حلول فاعلة

فيما تحدث الاستاذ الدكتور احمد درويش استاذ الأدب في جامعة القاهرة عن اهمية هذا الإحتفاء النابع من بلد الخليج الذين صانوا اللغه وحافظوا عليها

فيقال فى سلطنةعمان وراء كل حجر شاعر فهم شعراء بطبيعتهم واختتم حديثه بالقاء قصيده ترجمها من الفرنسية للعربية اما الباحث والشاعر محمود الجامعى

فقد تحدث عن كتابه الذي جمع به عدة قراءات عمانيةللقرآن الكريم مرجعها للصحابه في القرن السادس الهجري واستغرق توثيقه ١٢ عاما كما قام جامع بالقاء قصيده من اشعاره

من جهة اخري اكد د محمد عبد السلام منصور ان علم الالسن صفه لصيقه ولا توجد لغه افضل من اخري واللغه عبقرية انسانيه

وقد شرفت اللغة العربية بنزول القرآن بكلماتها السهلة الممتنعه واختتم منصور كلمته بقصيده له بعنوان ذكرى

فيما قام الفنان خالد عبد السلام نائب مدير المسرح القومى بالقاء قصيدة طه حسين للشاعر نزارقباني القائا مسرحيا فنيا متميز

فيما طرح الفنان القدير حلمي فوده في كلمته اشكاليات تمثل خطر علي اللغة العربيةمن إختفاء للاعمال الفنية التاريخية والفنية التي كانت لها تأثير كبير على مجتمعاتنا العربية تلاشت للاسف الان

من جانبه قدم رؤيته الفنان العراقي قاسم منصور اختصاص اليونسكو الفصحى خطأ فاللغه كما درسها في المسرح فصحي ومتدوالة ومحكية تدرس الفصحى وبعد التخرج نذهب للحكى والالقاء الذي يعكس الصورة

فيما اختلفت د وجيهة دكتوره علوم اللغة العربية مع الرأي السابق مؤكدة انه عندما اراد المسرحيون سن دستورا لهم قاموا بترجمة شكسبير للفصحي

وانتقدت د وجيهة التكنولوجيا رغم انها لها كثيرا من الفوائد وعددت الاساءات التي تمارس ضد اللغة العربية من حيث الأخطاء النحوية وإلاملائية خاصة فيما يسمي باالفرانكوفونيه اللاتينيه

وتحججوا وقتها بأن الاجهزة غير مبرمجه اما الان فالوضع مختلف ولم يتم تعديل هذه الاخطاء

فيما فيه من تعمد مقصود وهناك كارثة اخري في البرامج الصوتية فهى  تترجم العامية بدقه وحين تتحدث بالفصحي تتحول الحركات الي مدود والكلمات تتغير اما الياء ففدت والتاءالمربوطة فقد هربتها واختتمت حديثها بالقاء قصيدة شعرية كتبتها عن عشقها للغة العربية

ومن جانبه دق الكاتب الصحفي مجدي الشاذلى ناقوس الخطر مما يتم التعاطى به من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والسوشيال الميديا التي اصبحت مدمره للغه العربية الفصحي وخاصة علي صعيد الكتابة خاصة على شاشة الموبايل

على الجانب الاخر حرص عدد كبير من الشعراء من مصر واليمن والعراق على القاء مجموعة من القصائد الشعرية وسط حالة من التوهج والابداع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى