اخبارشعر

النقد المعاصر: للناقد الاستاذ سيد فاروق

كتب حنان محمد 

 

النقد المعاصر
وقد ذهبنا بالقول وفق رؤيتنا الخاصة في كتابنا “الشمول النقدي والتراكيب المنهجية”(9) إلى أنَّ: النقد الأدبي يعتمد معارف خارجية، تم تطورها إلى أن أضحى -النقد الأدبي- كيانًا ضاربًا بجذوره في الفلسفة ونظرتها للإنسان، فالنقد الأدبي تطور وفقًا لاتخاذه أساليب ومناهج نقدية جديدة، إنه ضرب من المعرفة بشكل عام، هذه المعرفة تعبر في المقام الأول عن السلوك الإنساني في حقل الإبداع الأدبي على اختلاف أجناسه، ولذا كان النقد الأدبي علمًا إنسانيًّا يهتم بدراسة الظاهرة الأدبية التي أنتجها فكر إنساني وأنجزتها تجربته الإبداعية.

يعرف مفهوم النقد بأنه نظرة كليّة إلى الفن والشّعر والمنتج الأدبي على اختلاف أجناسه بصفة عامة، يبدأ من التذوُّق والقدرة على التمييز، انتقالًا إلى التفسير والتعليل والتحليل والتقييم، وفق قواعد وأسس معينة، ضمن منهج علمي واضح، ويُلاحظ أن مفهوم النقد يختلف باختلاف مجاله؛ فنقد الأدباء والشُّعَراء غير نقد الفُقَهاء وأصحاب الفرق الإسلامية، ونقد الأصوليين غير نقد المحدِّثين؛ فلكلٍّ قواعدُه ومناهجُه، إلا أنَّ المشترك بينها هو النظر والتمحيص في النصوص لتبيين عُيوبها ونقائصها، وإضاءتها ، ثم الحكم عليها حسب المعايير الفنيّة التي تدرس من خلالها، وتصنيفها مع بقية النصوص وتحديد مكانتها منها.

وعلى ذلك يمكن القول إن: النقد هو الطريقة التي يمكن من خلالها الكشف عن جوانب الاستحسان والنقص على السواء لشخص أو فكرة أو نص إبداعي أو عمل فني أو جنس أدبي والنظر في قيمته؛
ويمكننا القول إنَّ النقد الأدبي هو الكشف عن مواطن الجمال أو القبح في الأعمال الأدبية و يعتبر النقد دراسة للأعمال الأدبية والفنون وتفسيرها وتحليلها وموازنتها بغيرها والكشف عن القوة والضعف والجمال والقبح وبيان قيمتها ودرجتها

وبهذه النظرة الشاملة يوظّف النقد في جميع مناحي الحياة، مجال الأدب، والسياسة، والسينما، والمسرح وفي مجالات أخرى، ويعرف النقد الأدبي بأنه الكشف عن جوانب النضج الفني في الإنتاج الأدبي، وبيانها بالتحليل والشرح والإضاءة لمواضع العتمات والإشراق، بحيث يقف الناقد على القيم الجماليّة في ذلك النص من: صور، وألفاظ وإيقاعات موسيقيّة، ويبيّن العلاقات الفنية والمعنوية والنفسية التي شكلت البنية المعمارية للنص وجعلت منه بناء متكاملًا .

سيد فاروق
سيد فاروق

المراجع
****

1- نعوم تشومسكي عن ما بعد الحداثة نقلا عن مقال

نقد ما بعد الحداثة

2- كريستوفر هيتشنز. لماذا يهم أورويل ، الكتب الأساسية. ردمك  978-0465030507 ، 2002
3- كريستوفر هيتشنز. تجاوز الحدود . نيويورك تايمز 22 مايو 2005.

4- بيري أندرسون ، في “أصول ما بعد الحداثة” ، لندن: فيرسو ، 1998.

5- جوش ماكدويل وبوب هوستلر ، التسامح الجديد (Carol Stream IL: Tyndale House ، 1998) ، p. 208.

6- جان فرانسوا لوتار : الوضع ما بعد الحداثي تقرير عن المعرفة، ترجمة: أحمد حسان: (دط)، دار شرقيات للنشر والتوزيع، القاهرة 1994م.

7- د. جميل حمداوي: نظريات النقد الأدبي والبلاغة، في مرحلة ما بعد الحداثة. ص 19.

8- د. ابراهيم الحيدري: النقد بين الحداثة وما بعد الحداثة، (دط)،دار الساقي، بيروت2012م

9- راجع: سيد فاروق: الشمول النقدي والتراكيب المنهجية ” من الحداثة إلى المعاصرة،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى