اخبارعربي ودولي

الاتحاد الأوروبي ينتقد إسرائيل لرفضها حل الدولتين

أكد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل رفضه للعبارة المتداولة “إذا لم تكن معي فأنت ضدي”، وأيد انتقاد حماس والحكومة الإسرائيلية وانتقاد نتنياهو، وأن الحل الوحيد لإنهاء الصراع في فلسطين هو حل الدولتين، منتقدا إسرائيل لرفضها هذا الحل بدون اقتراح بديل.

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

الالتزام الأخلاقي

وأضاف الممثل الأعلى في الاتحاد الأوروبي في الكلمة الختامية لمؤتمر المجتمع المدني الأورومتوسطي في برشلونة، الأحد، إن من يرفض هذا المسار عليه أن “يتحمل الالتزام الأخلاقي بإعلان الحل الذي لديه”.

وأضاف بوريل أن في الصراع والحروب “لا يوجد معايير مزدوجة فيما يتعلق بالعنف، لأن المهم ليس من يفعل ذلك، بل ما يفعلونه”، ودعا المسؤول الأوروبي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إيقاف الحرب في غزة ولبنان، متسائلا عن “كلفة الاستمرار في الحرب بدون عقاب”.

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

هجوم حماس

وعن هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، قال إن “الرعب لا يبرر رعبًا آخر، والعالم ظهر عاجزًا عن وقف هذه الكارثة ووضع حد لها”.

بوريل عبر عن استيائه، لأن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والمحكمة الدولية لم يتمكنوا من وقف الوضع ووقف الحرب حتى الآن، وتساءل “لماذا لا يوجد وقف إطلاق نار؟ لأننا لا نتفق على نوع الإجراءات المطلوبة لكي يصبح حقيقة، ولأن الانقسامات تنشأ عندما تصبح الكلمات أفعالًا”.

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

الصفة الإنسانية

كما أعرب عن أسفه لخطاب الكراهية والنزاعات التي لم يسبق له مثيل، مضيفًا أن نزع الصفة الإنسانية “أصبح عملة يجري تبادلها على وسائل التواصل الاجتماعي”.

تابعونا على صفحة الفيس بوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى