اخبارالغربية

تطوير مهارات الشباب لمواجهة تحديات سوق العمل ندوة لمركز إعلام المحلة.

كتب: محمد السايس

نظم مركز إعلام المحلة فى إطار حملة ” إيد فى إيد .. هننجح أكيد “، التى أطلقتها الهيئة العامة للإستعلامات.

وذلك للتوعية بأهمية المشاركة فى المبادرات الرئاسية، وبتوجيهات من ضياء رشوان رئيس الهيئة، و أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة.

بالتعاون مع المعهد الفنى الصناعى بمدينة المحلة الكبرى، و جهاز تنمية المشروعات بالغربية، اليوم الإثنين ندوة موسعة تحت عنوان ” تطوير مهارات الشباب لمواجهة تحديات سوق العمل “.

حاضر فيها حسام بندق رئيس قسم التخطيط الإجتماعى بالمعهد العالى للخدمة الإجتماعية بكفر الشيخ، فهمى أبو العطا مسئول الإقراض والتمويل بجهاز تنمية المشروعات بالغربية التابع لرئاسة الوزراء.

أدارت اللقاء نهى العشماوى الإعلامية بمركز إعلام المحلة الكبرى، وبحضور محمود السمرى مدير المركز .

بدأت العشماوى اللقاء بالتعريف بحملة ” إيد فى إيد …هننجح أكيد “، والتى أطلقها قطاعى الإعلام الداخلى، لدعم المشاركة فى المبادرات الرئاسية المختلفة.

والتى كان أخرها مبادرة ” بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى “، والتى تشمل تطوير التعليم والصحة، والرياضة، و الثقافة، وتأمين فرص العمل .

وأشار بندق إلى فعالية المبادرات الرئاسية المختلفة فى علاج الكثير من المشاكل بالمجتمع المصرى بداية من مبادرة ” 100 مليون صحة ” مرورا بمبادرات ” القضاء على فيروس سى “، و” القضاء على العشوائيات “، و ” مبادرة حياة كريمة ” وغيرها .

ثم تطرق إلى متطلبات سوق العمل، وكيفية تطوير مهارات الشباب عن طريق دراسة اللغات الأجنبية والإلمام بمهارات التكنولوجيا، والذكاء الإصطناعى، والحصول على دورات فى التنمية البشرية، وكيفية إدارة الوقت، ومفهوم الإدخار .

وأكد بندق على أن الدولة تساعد الشباب على دخول سوق العمل بطرق مختلفة وبجهات مختلفة، فهناك الجمعيات الخيرية التى تقوم بالإقراض للمشروعات متناهية الصغر بدون فوايد، وهناك مشروع ريادة المرأة بالمجلس القومى للمرأة.

وهناك جهاز تنمية المشروعات التابع لرئاسة الوزراء وغيره من الجهات التى تقدم العديد من الخدمات للشباب .

وفى سياق متصل أوضح أبو العطا أن جهاز تنمية المشروعات يقدم خدمات مالية وغير مالية لمساعدة الشباب على دخول سوق العمل، ومن الخدمات المالية التمويل والإقراض والتسهيلات الإئتمانية من خلال الجهاز بشكل مباشر أو من خلال البنوك.

ويقدم خدمات غير مالية تتمثل فى تسهيل إستخراج البطاقة الضريبية والسجل والرخصة عن طريق خدمات الشباك الواحد بالجهاز .

كما يساعد على الحصول على إعفاء ضريبى، وكذلك المساعدة فى التسويق عن طريق المعارض الداخلية والخارجية، ومنح العديد من الدورات المؤهلة لسوق العمل مثل دورة “بداية مشروع “، ودورة ” تصدير “، وكذلك دراسات الجدوى .

وختم السمرى اللقاء بأهمية أن يبدأ الشباب بتطوير مهاراتهم لتناسب سوق العمل، وعدم الإنتظار تعيين حكومى، أو عمل لا يتناسب مع طموحاته وأحلامه.

ولكن يبدأ فورا فى إستغلال كل دقيقة من وقته، لأنها ستفيده فى مستقبله لينفع نفسه ووطنه.

و حضر اللقاء لفيف من المهندسين من المعهد، و طلبة وطالبات المعهد.

تابعونا على صفحة الفيس بوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى