ثقافة

ندوة أدبية عن ديوان”في مهب الروح يشتعل البوح جمرا” للشاعرة الكبيرة مني عثمان.

كتبت : حنان محمد

برعاية د علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر وأمين عام اتحاد الأدباء والكتاب العرب

أقامت النقابة الفرعية لاتحاد كتاب وسط الدلتا ندوة نقدية لمناقشة ديوان الشاعرة المبدعة منى عثمان “في مهب الروح يشتعل البوح جمرا” .

شارك في المناقشة:

الناقد المبدع د. أحمد كرماني الذي تحدث: عن الديوان.. في ديوانها في مهب الروح يشتعل البوح جمرا تقدم منى عثمان شعرية رهيفة تتاخذ من الايقاع الداخلى نبضا لشعرية تنتمي للمدرسة الوجدانية الكلاسيكية في رسم صورها الشعرية التي تتخذ من الحسي المشاهد خيوطا لثوب شعرية أنثوية تستحضر الآخر (الرجل) تخاطبه وتستحضره مكملا لذاتها ، قد تتجلى الأنثى في الديوان ذاتا ضعيفة خائرة إلا النظرة العميقة في الديوان تظهرها ذاتا قوية بالابداع ترى فيه خلاصا لهموم إنسانية ذات شجون ، تحسن منى عثمان اختيار المفردة وتنسج أفعالها في متوالية تظهر الابداع الشعري ذات بعد وجودي

والشاعر المبدع سامي الرفاعي حيث تحدث: عنوان القصيدة: ” فراشات حُلم” ص9: للشاعرة / منى عثمان قراءة تحليلية ونقدية:
الفكرة العامة: القصيدة تتحدث عن النساء بوصفهن كائنات حالمة، رقيقة، وحساسة، مع ربط ذلك بعناصر الطبيعة والخيال مثل النجوم، القمر، والفراشات. يظهر فيها إعلاء لقيمة الحلم والإحساس الأنثوي، وتصويرٌ أدبي جميل للحياة والعاطفة.

الأسلوب اللغوي

اللغة الشعرية: الكاتبة تستخدم لغة مليئة بالصورة الشعرية التي تفيض بالعاطفة والتأمل، مثل:
“يصرن حريرًا إذا ما عشقن”……………………………”صهيلُّ صموتُّ يُغني الخبر”
صهيلً صموتُّ يُغني الخبر، أعتقد أنها ستكون أوقع من صهيل صموت ينفي الخبر، لان التلميح والصمت يُغني عن التصريح بالكلام. لكن هناك انسجام واضح بين الصور والرموز مثل النجوم، السفر، والسحاب، مما يخلق أجواء حالمة.
التكرار والتوازي: التكرار “يقال بأن” في بداية المقطعين يُضفي إيقاعًا ويعزز بناء القصيدة.
وجود توازي في الأفكار مثل “فسحب المدى وطال السفر” يُبرز الشعور بالانتظار الطويل والمأمول.

المعاني والرموز:

رمزية الفراشات: الفراشات ترمز للأحلام والجمال الذي يحمل في طياته رقة لكنه “هش” وينبئ ويعكس قوة وضعف الأحلام في ذات الوقت.
رمزية النجوم والقمر: النجوم تعبر عن الأمل والحنين، بينما القمر يمثل التأمل والجمال المستمر.
الجوانب الجمالية:
الصوتيات: استخدام الألفاظ الرقيقة والمتناغمة مثل “حريرًا، النجوم، صهيل” يُضفي موسيقى داخلية رائعة.
التشبيهات والاستعارات “أرواحهن تغيض كبحر” و “وبرقًا وأقواس فرح” صورٌ مبتكرة تُثري النص.
نهاية الصفحة: عبارة “وأن العمر بذوب الحنين انهمر” ختام درامي قوي يربط بين الوقت والحنين بطريقة شاعرية.
النقد البنّاء: 1- قد يكون من المفيد تقليل الاعتماد على التكرار لزيادة التنوع في النص.
2- هناك ميل إلى استخدام صور تقليدية مثل “النجوم رسائل شوق”، مما قد يجعل النص أقل تميزًا في بعض المواضع.

التقييم النهائي

القصيدة تحمل طابعًا رومانسيًا حالِمًا، مفعمًا بالصورة الشعرية العذبة، وتعبر بوضوح عن حس أنثوي رقيق على استحياء. لكن يُمكن تعزيز تفرد النص باستخدام صور أكثر جرأة وتكثيف الفكرة الرئيسية.

والناقد المبدع محمد نجيب الجزار حيث تحدث:( 3 ) كلمات مهجورة ولكنها فصيحة
١.. ص٣٢/ هتين ( وأنا رهن أنين هتين ) وهو وصف للمطر او الدمع ، واستعملتها الشاعرة للأنين .
٢.. صهد الجواب
٣.. أوشوش المسافات .
٤.. ص١١ ورصصتها اقداحا
( مع أنها كلمة قرآنية/ كأنهم بنيان مرصوص )
٥..ص١١ بيبان الهوي ( أبواب )
٦.. ص١٣٦( وعلي شراشف الوجد نغدو نقوشا من وهج )
شراشف : الستائر والأغطية
وفيها تجسيم للصورة
•••••••••••
( 4 ) .. الدقة اللغوية

( ألملم هنا أقداحا خاوية )
فلايقال للوعاء قدحا الا اذا كان فارغا ، فإذا امتلأ فهو كأس •

•••••••••••

( 5 ) أخطاء لغوية

ص٣٩ حين لامس (دفؤها)
( دفأها )
ص٢٠ [ يحمل ظل ” حروفاً” ]
“حروفٍ”
ص٥٥ [ كيف علقت صوتك قناديلاً ] / قناديل.

والناقد المبدع د أسامة شمعون.
وفي ختام الندوة ألقت الشاعرة كلمة تحدثت: فيها
بعض الأيام لها رائحة في قلبي
بالأمس.. تمت مناقشة كتاب لي
بعنوان
في مهب الروح يشتعل البوح جمرا
وهو عبارة عن نصوص شعرية تنبض بقلب امراة
بكل مايعتمل القلب من مشاعر
شرفت وسعدت بالسادة الكرام الذين تفضلوا بمناقشة الكتاب
بفكر نير ورؤية عميقة وملاحظات معتبرة
وهم حسب ترتيب البداية
استاذ سامي كامل الرفاعي
دكتور احمد كرمالي
دكتور اسامة عبد المنعم شمعون
استاذ محمد نجيب الجزار
وأمام هؤلاء الكبار جلست في مقعد التعلم لأتلقي فيوضهم التي أثرت وأفاضت وازدانت بها نصوص الكتاب
من قلبي لهم شكر بامتداد الأفق
فقد كان حضورهم على منصة النقاش حديقة ذات بهجة.

وأدار الندوة

أ د أ.د. أسامة البحيري

وحضر الندوة

أ د ماهر خليل، د. كمال القدح،د.يوسف يونس نوفل،
أ.عادل السوداني ،د.أحمد عبد الله إسماعيل، أ.حنان محمد بعرور،أ.عبد السميع سعيد،أ.فاطمة عبد الله، أ.عبد الله الشامي،أ.أحمد رمضان
معاذ أحمد، ميسرة أحمد.

تابعونا علي صفحة الفيس بوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى