اخبارشعر

لولا الخريف في النقابة الفرعية لإتحاد كتاب الغربية.

كتب حنان محمد 

 

أقامة النقابة الفرعية لإتحاد كتاب الغربية ندوة نقدية إبداعية لمناقشة ديوان ( لولا الخريف ) للشاعر المبدع الدكتور وحيد زايد، الذي ألقي بعض من قصائد الديوان مثل(قصيدة لولا الخريف، هدية الشهيد وغيرها).

ناقشه :

أ د محمد الدسوقي تحدث: عن القصيدة الأم التي يحمل اسمها الديوان وهي لولا الخريف،ان الشاعر أبتدأها بتساؤل وإنفعال، دال عن الحيرة فيما يفتقد السائل الإجابة ليتوالد أنفعالٌ محيرٌ.

الشاعر الاستاذ البيومي محمد عوض لقد غاص في روح الشاعر حين تحدث: فكان كأنه معه جليس محرابه، تحدث: عن فلسفة الشرط في اسم الديوان،وأن الخريف بالنسبة له من أخصب الفصول للعطاء الشعري والإلهام والإبداع، وعن فكرة سقوط الأوراق وجفاف الأنهار،وصور سقوط الشتاء كأن الكون في حالة إحرام.

الشاعر الاستاذ أحمد إبراهيم عيد تحدث: عن درجات التماهي الشعري في الديوان، الاستشراقي والتنبأي والموازي فكريًا لتداعيات الأمور.

الشاعر الاستاذ أحمد زايد تحدث: عن رؤيته للخريف بأنه نتنياهو الذي يسقط أوراق البشر والبيوت وكل شيء ، فعواصفه أشرس من الخريف وأن هناك الكثيرين علي شاكلته.

أدار الندوة :

الشاعر الاستاذ محمد عبد الستار الدش،تحدث: عن الطاقة التكوينية للخريف والشتاء وجميع الفصول والإنسان، ومداخل الإنسان وعلاقة الإنسان بالأحداث.

قدم الندوة :

الاستاذ الدكتور أسامة البحيري، تحدث:عن الديوان بان الشعر في ذروته العليا لأن الشعر عمومًا هو ديوان العرب.

وحضر الندوة :
الدكتور ماهر خليل تحدث: عن أنجذابه لتلك المعاني صاحبة الحس المرهف والمشاعر الرقيقة الذي تحدث عنها وعن النظرة الكونية بنظرة جيلوجية، وعن علاقته المقربة بأهلة.

الدكتور أبو اليزيد فؤاد تحدث: عن الحالة التي أعاد بها دكتور وحيد الزمن إلي حالة من الشجن والزكريات، ساعدته علي كتابة قصيدة للشاعر.

فخري أبو شليب تحدث: عن الأداة الشرطية وعلاقتها بالحكمة، التي يمكن أن تصاغ شعرًا ولكنها ليست شعرًا. فالشعر هو العاطفة، والعاطفة مسألة ذاتية باحته.

الشاعر ورئيس نادي أدب قصر ثقافة المحلة الشاعر الاستاذ سامي الرفاعي الذي تحدث: عن أداة الشرطية في الفلسفية والمنطقية.

الشاعر الاستاذ محمد نجيب تحدث: عن الإيجابيات و السلبيات في الديوان وبعض الأخطاء اللغوية والنحوية في الديوان.

الاستاذة سهام علي أحمد زوجة الدكتور والشاعر صاحب الديوان الدكتور وحيد زايد، تحدثت: عن إخلاصه للكتابة وللشعر، وعن تعامله الطيب معها كزوج وكأب لأبناءة وكجد لأحفاده، وإنسان في رعايته لأم زوجته.

الدكتور نبيل سرحان، دكتور زهير حجازي،دكتور سمير الخويت ، دكتور مصطفى دويدار، الشاعر الاستاذ محمد غدية، الشاعر الاستاذ عيد حميدة، الأديب الاستاذ عادل السوداني، الشاعر الاستاذ هاني أبو سنة،الشاعر الاستاذ عارف مصطفى، الاستاذة رانيا عزو، الفنانة التشكيلية سالي فخري، القاصة والإعلامية حنان محمد،

الاستاذ أحمد رمضان، الاستاذ علاء السيد زايد، الاستاذة هاله علی عثمان، الاستاذ أحمد طلعت يوسف، الاستاذ أحمد عصام صادق، الاستاذةأماني وحيد زايد، الاستاذة أيه وحيد زايد، الاستاذة شيري جمال، الاستاذ أدم أحمد عصام،الاستاذ يوسف أحمد طلعت، الاستاذ حسن أحمد عصام، الاستاذ أنس أحمد عصام، حمزة أحمد وحيد زايد، لنا أحمد وحيد زايد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى