شعر

” عيد ميلاد ميت” في النقابة الفرعية لإتحاد كتاب الغربية بطنطا.

كتب حنان محمد 

 

أقامت النقابة الفرعية لإتحاد كتاب الغربية بطنطا ندوة نقدية لمناقشة رواية ” عيد ميلاد ميت” للكاتب المبدع أحمد طايل الذي أكد علي حرصه في الرواية علي العودة إلي الجزور والتاريخ، إلي القيم والأعراف التي لوثتها الظواهر الغير طبيعية التي تبث إلي شعوبنا عمدًا، التي نستقبلها بدون دراسة ووعي.

ناقشها :

الناقد الأكاديمي أ د. عهدي السيسي الذي تحدث: من منظور آخر عن عناصر البنية السردية في الرواية،وعناصر الراوي العليم أو الراوي كبير العلم الذي يصل بكل شيء من الشخصيات، وإشارته السريعة علي كون هذه الرواية علي صغرها تصلح أن تكون رواية أجيال متعددة.

الناقد المبدع أحمد إبراهيم عيد الذي أضاء النص من ناحية جدلية الطرح الموضوعي وسلطوية النص و تحولات المكان من كونه أليفًا، بما يمكن أن يسمي بالمكان المعالي حتي يمكن أن يجبر ساكنية علي الرحيل لأسباب متعددة،

بل والمكان من الناحية المعنوية تبدل أخلاقيات وعادات القرية، وتقاليدها من عصر إلي عصر ومن بلد إلي بلد، ثم أعاد الدائرة الدلالية مرة أخرى في عنوان الرواية،

فهناك علامة استفهام كبيرة حول ميت، هل هو شخص الباشا الكبير، هل هي الأخلاق الريفية المفتقدة، أم هي صورة القرية التي نبحث عنها جميعًا، دلالات كثيرة تتناغم مع العنوان.

الناقد المبدع د. أحمد حمص تحدث: عن مدي الانسجام والتناغم، بين عنوان الكتاب عيد ميلاد ميت والمستوي الإبداعي للكتابة، في التركيز عن دور الأبطال التاريخيين، في مسيرة أحداث الباشا وأبنه وأحفاده، وأيضًا تفاعل الشخصيات مع المكان، وإراد هذه الذكريات الجميلة التي، تبتج لنا ماضيًا نحن إليه جميعا.

أدار الندوة :

أ د أسامة البحيري رئيس النقابة الفرعية لإتحاد كتاب الغربية بطنطا واستاذ اللغة العربية وآدابها بجامعة طنطا،حيث قدم السيرة التعريفية للكاتب، وألقي الضوء على المناقشات التي دارت خلال الندوة.

حضرها:

الكاتبة الاستاذة ميرفت العزوني، الدكتورة نجوي سلام، الدكتورة هبه راجح، الدكتور ماهر خليل، الشاعر الكبير محمد عبد السميع نوح، الكاتب محمد العزوني،الكاتب محمد غدية، الكاتب محمد المطارقي، الكاتب مجدي الفقي، الكاتب محمد نجيب الجزار،

الصحفي محمد عوف، الدكتور رضا عبد الرحيم، جمال مراد مصباح، محمد طايل، محمد حمزة العزوني، عبير كشك، ألطاف محمد،الكاتبة والإعلامية حنان محمد بعرور، الاستاذ عادل السوداني، الاستاذ عبد السميع عيد، الاستاذ أحمد رمضان، معاذ أحمد، ميسرة أحمد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى