
[ 1 ] الشاعرة استعاضت عن الأوزان الخليلية والقوافي والعروض بالموسيقا الداخلية النابعة من حسن انتقاء الالفاظ ، وحسن ترتيبها ، وجمال الصياغة ، والصور البيانية والخيالية ، وتجسيم المعاني وتشخيصها و استعمال الألفاظ والتراكيب اللغوية استعمالا جديدا مدهشا .
[ 2 ] .. احتوي الديوان علي تعبيرات جميلة وغزيرة ازدان
بها الديوان . وهو يخاطب الوجدان والعاطفة أكثر من مخاطبته الاذن .
.. وهو غزير بالتناص اللفظي والمعنوي المثير والجميل ، والذي يدل علي تشبع الشاعرة بالثقافة العربية الأصيلة .
[ 3 ]… كما ظهرت في الديوان استعمالات جديدة وغريبة للغة ، حتي اسم الديوان نفسه { في مهب الروح يشتعل البوح جمرا }
وهو امتداد للمدرسة الواقعية التي تصَدَّرها
( محمد ابو سنة ، صلاح عبد الصبور ، فاروق جويدة )
١.. ابو سنة
رماد الألسنة الخضراء
مرايا النهار البعيد
شجر الكلام
أغاني الكوخ
……………………… .
دواوين المدارس الأخري
وهج الظهيرة… أشجان الليل
عابر سبيل
أزهار الجبل… عندما يعري الشجر .
[ 4 ] .. الدقة اللغوية هي السمة الغالبة علي الديوان ..
… مع وجود بعض الألفاظ المهجورة رغم فصاحتها
••• مع وجود بعض الأخطاء القليلة جدا التي سنتعرض لها .
••••••••••••••••••
( 1 ) •• [ تعبيرات جميلة ]
•• وهي كثيرة جدا ، بل أكثر من أن تحصي .
< نــــــــمـــــــاذج >
١.. كيمامة لاعشب لها الا عشب صدرك [ بين الصمت واللاحب]
فالصمت بين الحبيبين يعقبه لاحب / او اللاحب ينتج عنه الصمت .
٢.. ص٣٧ ومازالت تحاول نزع الشظايا المغررسة ” بالوتين ” وهو الشريان الأورطي أكبر شريان في الجسم . ويسمي أدبيا بالوتين .
تناص .. تعبير قرآني
[ زلزلة يرتج لها الوتين ]
٣..ص٤٠ ثم ذرَّت الهشيمَ رياحُ الألم [ تناص ] < فأصبح هشيما تذروه الرياح >
٤… ص٤١ حدائق ذات بهجة
< تناص > ” أمن خلق السماوات والارض وأنزل لكم من السماء ماء فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ” / النمل
٥.. ص٤٣ وانغرس وجدا في خاصرة ليل [ س.م ]/ تشخيص
٦… ص٤٦ هي امرأة قُدَّت من وهج البنفسج [ اقتباس ] أو [ تناص ]
٧..ص٤٧ أليس الصبح بقريب [ تناص ] « إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب »
٨.. ص١١ [ تناص معنوي ]
( حين كنت “أنا” ارتب لنا وسائد شوق ومتكأ سخيا من الجوي ، إذ بثمار الهوي هوت وتناثرت هجرا وغضبا
« والأولي ان تكون غضبا وهجرا » .. رأيتك تعانق تلك الغريبة .. رأيتك تذوب في نهرها ) تناص معنوي يذكر بقول الشاعر [ إني رأيتكما معا فدعي البكاء فقد كرهت الأدمعا ]/ كامل الشناوي
١٤٩… ( وغلّقت جميع الأبواب )… تناص .. امرأة العزيز
١٠ ص ١٦ [ بين الصمت وبين
اللاحب ]
* والعلاقة وثيقة بين الصمت واللاحب… .. فإذا فتر الحب خيم الصمت .
١١.. الجناس :
بريقا/ برقا ـــ ثمار الهوي هوت
١١..ص١٤٤ ( وعلي مذبح الفراق أريق كل الأمنيات )
س.م
ص٣٩ تحولت الي غيمة غيمة حبلي بالفراغ < كناية عن الفقد والضياع >
ص٣٩ [ الرجل الذي آثر الوصول دون تعب ،، لم يزل يعلق عمره في ذراع امرأة ،، تتكفل فاتورة حلمة ]
•• كناية عن نوع من الرجال يجنحون الي الاتكالية والنفعية المادية من وراء الحب او الزواج •
•••••••••••••
( 2 ) •• [ استعملات جديدة
للغــــة ]
علي غرار المدرسة الواقعية/ صلاح عبد الصبور ومحمد ابو سنة ورفاقه .
١.. ص ٢٢
اداة التعريف ال مع الفعل ( ال يقال )
.. أداة التعريف مع الضمير
( ال أنت )
٢.. ص٣٤ وبعض ” الحكايا ” تنتظر اللقاء
« الحكايا » علي خلاف بين اللغويين •• هل يجوز الجمع ام يجب حكايات ؟؟
٣.. ص٣٦ أنا التي لاتحتمل الفوضي “والكركبة” وهي كلمة فصيحة .
٤.. ص٤١ امرأة تتقن شيفرة قلبه .
٥.. ص ٤٨ ثرثرة علي حافة الغيم
٦.. رغم ليلات عجاف ( تشخيص ) والجمع ( ليلات ) صحيح .
٧.. ص١٣٩ ( أنت لم تعد أناي )
وتكررت الكلمة
… وفي التعبير عن الافتراق قالت ( صرت أنا وأنت ) في التعبير عن الافتراق
ص١٤٠ ( كنت لك بعض
بعضك )
( ومن استلني من بين بينك )
ص٩ ( فراشات حلم )
ص١٢ ( وأنا رهن أنينٍ هتين )
والهتين صفة للمطر أو الدمع
.. واستعماله هنا للأنين استعمال جديد .
ص١٤٠
( لاتسلني كيف لم تعد أناي )
ص١٤٤ ( وعلي مذبح الفراق أريق كل الأمنيات )
تشبيه للفراق بالمذبح / والأمنيات بالدماء المراقة .
ص١٤٧ ( جَوْقة صراخ )
استعمال الجوقة للصراخ وهي في الاصل للغناء والرقص والانشاد .
ص١١ بيبان الهوي ( وهو جمع صحيح )
ص٤٥ أسأل الجدران المسدلة فوق عمري [ والاسدال اصلا للستائر والثياب ] واستعماله مع الجدران غريب وجميل . والاجمل انه فوق العمر .
ص١٣٦ ( ذاك حب أبق عاد للخفق السجين )
أبق : كلمة تراثية لفرار الاشخاص . استعملت استعمالا جديدا للحب .
ص١٥١ •• استعمال ألفاظ غير معجمية ولكنها حديثة وغير عربية الأصل كقولها :
[ ومقياس ريختر المشاعر ]
[ وترمومتر لهفتهم ]
( 3 ) كلمات مهجورة ولكنها فصيحة
١.. ص٣٢/ هتين ( وأنا رهن أنين هتين ) وهو وصف للمطر او الدمع ، واستعملتها الشاعرة للأنين .
٢.. صهد الجواب
٣.. أوشوش المسافات .
٤.. ص١١ ورصصتها اقداحا
( مع أنها كلمة قرآنية/ كأنهم بنيان مرصوص )
٥..ص١١ بيبان الهوي ( أبواب )
٦.. ص١٣٦( وعلي شراشف الوجد نغدو نقوشا من وهج )
شراشف : الستائر والأغطية
وفيها تجسيم للصورة
•••••••••••
( 4 ) .. الدقة اللغوية
( ألملم هنا أقداحا خاوية )
فلايقال للوعاء قدحا الا اذا كان فارغا ، فإذا امتلأ فهو كأس •
•••••••••••
( 5 ) أخطاء لغوية
ص٣٩ حين لامس (دفؤها)
( دفأها )
ص٢٠ [ يحمل ظل ” حروفاً” ]
“حروفٍ”
ص٥٥ [ كيف علقت صوتك قناديلاً ] / قناديل (ممنوعة من الصرف اي التنوين الا لضرورة شعرية ، ولاضرورة هنا .
تابعونا علي صفحة الفيس بوك