شعر

الأدب الرقمي في النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.

كتب حنان محمد 

 

أقامت لجنة الأدب الرقمي بالنقابة العامة لاتحاد كتاب وأدباء مصر – الليلة- في تمام السابعة أولى ندواتها والتي كانت تحت عنوان: تجارب الأدب الرقمي في العالم العربي.

واستضافت لجنة الأدب الرقمي الأستاذ الدكتور/ أسامة محمد البحيري أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب جامعة طنطا. وقد تناول د. البحيري أهم التجارب الجادة في الأدب الرقمي في الوطن العربي، مسلطا الضوء على هذه النماذج وتحليلها .

وأفاض د. البحيري في شرح مفهوم الأدب الرقمي وحيثياته، إذ حملت لجنة الأدب الرقمي على كاهلها أمانة التأصيل المصطلحي لمفهوم الأدب الرقمي؛ ليتعرف المتلقي على ماهية الأدب الرقمي. كما استعرض د. البحيري مستقبل الأدب الرقمي في وطننا العربي،

وقال: بأن ظهور الأدب الرقمي في الوطن العربي لم يتأخر كثيرا عن نظيره الغربي، وهذا يرجع بالضرورة إلى طغيان الرقمنة بمفهومها الأوسع على العالم، الأدب بوصفه مؤسسة جزء لا يتجزأ من هذا العالم،

فكان من الطبيعي أن يتأثر الأدب هو الآخر بالرقمنة التي اجتاحت العالم كله في كافة المستويات. ونوّه البحيري على استدخال الذكاء الاصطناعي بآلياته المختلفة في عملية البناء الرقمي للأدب. وقد عقّب مقرر اللجنة الأستاذ الدكتور/ جميل عبدالمجيد على المصطلح مبينا للجمهور الفروق الجوهرية بين الأدب الرقمي والآخر الورقي.

كما استعرض د. جميل ما تتطلع إليه لجنة الأدب الرقمي في مستقبلها . والجدير بالذكر أن لجنة الأدب الرقمي بمسماها الحالي هي اللجنة الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي.. التي تهتم – وتحت مظلة النقابة العامة لاتحاد كتاب وأدباء مصر – بالأدب الرقمي بشكل مؤسسي ؛ وهذا دأب وطننا العزيز مصر أن يكون سباقا في كل المجالات وكافة المستويات.

وحضر الأمسية:

لفيف من المتخصصين في مجال الكتابة الرقمية.. وأساتذة الجامعات المعنيين بهذا الشأن،والكاتبة والإعلامية حنان محمد بعرور،

كما استضافت اللجنة الشاعر المصري الأستاذ رأفت السنوسي صاحب الديوان الرقمي “كونشيرتو الحرب” . وقام السنوسي بمداخلة نوه فيها عن تجربته الرقمية في الشعر. وقد حضر من أعضاء لجنة الأدب الرقمي الدكتور/ محمد عبدالله الخولي الكاتب والناقد، والإعلامية بسنت عثمان. والأستاذ مجدي البكري سكرتير لجنة الأدب الرقمي.

وأجمع الجمهور على أن بداية اللجنة بداية موفقة ومشرقة، وينتظر الجمهور في الأمسيات القادمة فاعليات أخرى تزيد من وعيهم بمفهومية الأدب الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى